الكعك

 

تأثير الاحتلال العثماني في الشرق الأوسط واضح في جميع أنحاء المنطقة سواء من حيث العادات واللغات والعمارة والماكولات، خاصةً في منطقة بلاد الشام. يشترك المطبخ التركي والمشرقي في الكثير من الأطباق المتشابهة مع تباين بسيط في التحضير كالحلويات والكباب واليخنات والشوربات والخبز والمعجنات. الكعك، أو كما يطلق عليه في تركيا سيميت، هو كعك يشبه الخبزوهو يؤكل طريا أو قاسيا، حلوا أو مالحا على شكل حلقة دائرية او رقيقا أو قضيب سميك أو عصا.

سألت والدي في يوم من الايام، إذا قلت كلمة" كعك "، ما هي الذكريات القديمة التي تخطرلك في دمشق؟". اغمض عينيه وبابتسامة جميلة على وجهه وقال: "عندما كان عمري عامين ونصف، كنت اهرول كل صباح بساقيي الصغيرتين على طول الحارات الضيقة المرصوفة بالحجر إلى محل والدي في حي الامين بدمشق القديمة،كنت اعرف ماينتظرني عند وصولي. كان يستغرقني الركض حوالي 10 دقائق، لكن في ذلك العمر الوقت لا يعني شيء. أتذكر كيف كان والدي ينتظرني وهو جالس على مقعده الخشبي ويستقبلني بأذرع مفتوحة. كان يحملني ويضعني في حضنه، ثم يعطيني الكعك الطازج الذي اشتراه من المخبز القريب من محله ثم يسكب لي كوبًا من الحليب الطازج أو الشاي لتغميس الكعك به. بعد ان يمتلىء بطني بالكامل، كنت أشعر بالنعاس فكان يضعني على مرتبة صغيرة في زاوية محله ويغلق الستارة لأخذ غفوتي الصباحية. كنت في سن الثالثة عندما توفي والدي، لم أدرك معنى ذلك، لذا استمرت بالركض كل صباح إلى محله وأجلس على درجات المحل منتظرا لان يفتح. كان المحل المجاور مملوكًا لشخص اسمه ابو بشير، كان ينظر إلي بعيناه الحنونتين كل صباح ثم يعطيني نصف فرنك ويطلب مني الرجوع إلى المنزل والعودة في اليوم التالي. كنت اعود إلى البيت مسرعا بساقي الصغيرتين وأخبر والدتي أن أبي لم يفتح المحل اليوم. استمر هذا لفترة من الوقت. لا أتذكر متى توقفت عن الذهاب، ولكن ما كنت أعرفه هو أنه هناك شيئًا مختلفًا لأنني لم أر والدي مرة أخرى. على الرغم من أن والدي توفي عندما كنت طفلاً صغيرًا ، ترك لي القليل من الذكريات الجميلة."

وصفة الكعك الطرية هذه هي تكريم لجدي و لوالدي ولذكرياته. لا ينبغي خلط وصفة الكعك الطري مع الكعك القاسي المقرمش، لان إعداد ومكونات كل منهما مختلفة تماما عن الاخر. في هذه الأيام يضيف البعض الحليب والزبدة أو الزيت إلى مزيج الخبز مما يمنحه ملمسًا انعم. أنا شخصيا أفضل التمسك بالطريقة التقليدية للخبز. هذا لا يعني بأن عليكم التمسك بهذه الوصفة، اشجعكم على التجربة. كما أقول ، "الطبخ ليس له قواعد ، فقط تقنيات."

الوصفة تعطي ١٠ كعكات

الوقت المستغرق للتحضير: ١٠ دقائق

الوقت المستغرق للتخمير: ساعة

الوقت المستغرق للخبز: ٢٥ دقيقة

الوقت المستغرق من البداية للنهاية: ساعة و ٤٥ دقيقة

:المكونات

٥٠٠ غ طحين متعدد الاستعمالات

ملعقتين كبيرتين سكر

ملعقة صغيرة ملح

ملعقة كبيرة وربع خميرة فورية

كوب ماء دافىء

ربع كوب حليب دافى

للتزيين:

ملعقتين كبيرتين سكر

٥٠٠ ملل ماء دافىء

١٠٠ غ سمسم محمص

:الطريقة

* يحمى الفرن الى ٢٠٠ درجة مئوية

* لعجن العجينة يوجد طريقتان لعملها:

الطريقة الاولى: توضع جميع المكونات في خلاط كهربائي وتعجن باستخدام ذراع الخطاف لمدة ٤ الى ٥ دقائق حتى تصبح ناعمة ومطاطية ومرنة.

الطريقة الثانية: توضع جميع المكونات في وعاء وتخلط باليد حتى تصبح العجينة كالكرة. تقلب على سطح مرشوش بالطحين ويضغط للأمام على الكرة براحة اليد ثم تطوى القطعة الممتدة قليلاً. تكررهذه العملية وذللك بطيها قليلاً في كل مرة حتى تصبح العجينة طرية ومرنة. قد تستغرق هذه العملية حوالي ١٠ دقائق.

* توضع العجينة في وعاء زجاجي مدهون بالزيت وتغطى بمنشفة نظيفة وتترك في مكان دافئ حتى تتضاعف في الحجم. حسب درجة حرارة الغرفة، قد يستغرق هذا ما بين 30 إلى 90 دقيقة. تأكد من عدم ترك العجينة طويلاً لتخميرها لأن ذلك سيؤثر على النتيجة النهائية.

* في وعاء اخر يذاب السكر بالماء دافىء.

* يوضع السمسم في وعاء مسطح او صحن.

* تنقل العجينة على سطح العمل وتقسم الى عشر قطع.

* تفرد كل كرة حتى تصبح ملساء ، ثم تلف بكف اليدين على شكل سجق بطول يتراوح مابين 20 إلى 25 سم. يجمع الطرفين مع بعض بحيث تشكل دائرة وتقرص.

* تغمس الحلقة بسرعة في ماء السكر الدافئ ثم مباشرة في بذور السمسم.

* توضع الحلقات على صينية فرن ومبطنة بورق الزبدة وتخبز لمدة 20 - 25 دقيقة حتى يصبح لونها ذهبي.

* تدهن بقليل من الزبدة السائلة وهي ساخنة في حال الرغبة.

* يمكن تجديلها وذلك بتقسيم العجينة إلى 20 كرة وتكرار الخطوات ولكن بلف كل اثنتين وقرص الأطراف ، أو عن طريق فرد كرة واحدة كالسجق بطول ٤٠ او ٥٠ سم ثم ثنيها إلى نصفين ولفها.

:ارشادات

* للحصول على عجينة ناجحة، تأكد من تضاعفها حجما وعدم تركها تتخمر لفترة طويلة.

* للاستمتاع بتجربة اكل الكعك، يؤكل وهو دافئ لأنه يقسوعندما يصبح باردا. اذا برد الكعك يوضع لبضع ثوان فقط في الميكروويف ليسخن.

* عدم التردد في إضافة أي شيء ترغبون به حتى بوضع بذور صحية في العجينة.

* تؤكل مع الحليب الدافئ أو السندويش كالبيغل الامريكي.

* في حال الرغبة في الحصول على كعك بمذاق احلى يضاف المزيد من السكر.

* بعض الوصفات تستدعي إضافة الحليب المجفف والزبدة في العجينة،هذا سيجعلها اكثر ليونة

:السعرات الحرارية لكل حصة

٢٦٥ سعرة حرارية؛ ٦ غ دهون (١٩،٣ بالمائة سعرات حرارية من الدهون)؛ ٧ غ بروتين؛ ٤٦ غ كربوهايدرايت؛ ٣ غ ألياف غذائية؛ ١ ملغ كوليسترول؛ ٢١١ ملغ صوديوم.

 
Maha NakliComment