خضراوات مشوية على النار

 
thumbnail_Grilled+veg+2.jpg
thumbnail_grilled+peppers.jpg

لا شيء يفوق الرائحة المدخنة للخضروات المشوية على نار خشبية، ولكني أبتعد عن الشواء بهذه الطريقة اذا كانت الكمية قليلة، ناهيك عن ان العديد من الناس تسكن شقق سكنية يستحيل فيها الشوي. مائدة دول البحر الأبيض المتوسط غنية بالخضراوات ونحبها مطبوخة بأي شكل من الأشكال، والباذنجان يجلس على قمة هرم الخضراوات بالنسبة لمعظم العرب ولا يمكننا الحصول على ما يكفي منه، والدي يسميه ملك الخضراوات وهو بالفعل كذلك.

كل مرة أرغب في عمل متبل سوري أو فليفلة مشوية على الطريقة الإيطالية، كل ما أحتاج إليه هو قرص معدني ناشر للحرارة و نار. إذا لم يكن لديكم واحد، يمكنكم وضع الباذنجان مباشرة فوق النار، ولكنها ستكون عملية تزيد من عبئ التنظيف. كلتا الطريقتان سهلة جدا وتعطي الخضروات نكهة مدخنة لا تقاوم.

يعتبر الباذنجان منخفض جدا في السعرات الحرارية حيث انه يوجد في كل ١٠٠ غ باذنجان ٢٠ سعرة حرارية، وكذلك الفليفلة حيث ان كل ١٠٠ غ فليفلة بها ٢٢ سعرة حرارية. تأكدوا بان لديكم نظام غذائي غني بالألياف، وفي حال كنتم من محبي الباذنجان فسوف تكونوا مهتمًين بطهي إحدى هذه الوصفات:

وصفة الطباخ روحو الدمشقية، ووصفة الباذنجان المشوية مع اللحم المبهر، وفتة كفتة مع الباذنجان، ووصفة الخضار المطبقة مع لحم البقر. تعتبر جميعها منخفضة في السعرات الحرارية وغنية بالألياف ولذيذة ومثالية لحمية صحية وفقدان الوزن.

:الطريقة

:الباذنحان المدخن

* يغسل الباذنجان ويجفف ثم تثقب القشرة الخارجية بواسطة شوكة عدة مرات مع المحافظة على القمع الأخضر سليم وان نسيان تثقيب الباذنجان يؤدي الى انفجار الباذنجان ويسبب فوضى كبيرة للتنظيف.

* يوضع القرص المعدني فوق نارعالية لموقد الغاز ومن ثم نقوم بتدوير الباذنجان 90 درجة كل خمس دقائق (يعتمد وقت الشوي على الحجم,هذا الوقت للباذنجان الكبير) حتى يصبح الباذنجان طريا جدًا على اللمس وتكون جميع الأطراف متفحمة و رائحة التدخين قوية.

* ترفع من النار وتوضع في وعاء ثم تغطى بمنشفة نظيفة حتى تبرد. هذا سيجعل عملية التقشير سهلة للغاية.

* مجرد ان يبرد الباذنجان يقشر ويقطع القمع الأخضر من ثم يستخدم على النحو المطلوب. حاولوا أن تعملوا وصفة المتبل السورية وابقوا عيونكم مفتوحة لوصفتي المقبلة لمغمس الباذنحان الهندي الحار.

:الخضار المدخنة

* تغسل الخضار وتجفف ويقطع البصل على شكل اجنحة في حال استخدامه.

* يوضع القرص المعدني فوق نار عالية على موقد الغازوتدار الفليفلة كل خمس دقائق، ويقلب البصل حسب الحاجة وتقلب البندورة كل 3 إلى 4 دقائق حتى يتم تفحم جميع الأطراف.

* يوضع البصل جانباً على طبق بجانب البندورة.

* تبعد الفليفلة من النار وتوضع في وعاء وتغطى بمنشفة نظيفة حتى تبرد وذلك ليسهل التعامل معها. هذا سيجعل عملية التقشير سهلة للغاية.

* مجرد ان تبرد الفليفلة تقشر وتنزع بذورها وتقشر البندورة وتستخدم على النحو المطلوب. ترقبو وصفة سلطة الخضار المشوية التونسية والسلطة السوبر الصحية الخضراء اللذيذة.