مطبقة الخضار ولحم البقر

 
download (9).jpeg

يعيدني هذا الطبق إلى مطبخ والديّ في دمشق حيث كان لنا العديد من الذكريات الجميلة. كان المطبخ مكانًا تحدث فيه لحظات سحرية حيث كانت حياتنا الاجتماعية وما زالت متمحورة حول الطعام والطهي ، لذلك ليس من المبالغة أن المطبخ كان مركز جميع الأعمال وان الكثير من الأنشطة الاجتماعية كانت مقترنة بالطعام والطبخ في مطبخنا والضحك والثرثرة واتخاذ القرارات والمناقشة ، والشجار ، وتهدئة بعضنا البعض ، والتحدث مع الجيران من نافذة المطبخ. لقد جئت من عائلة تحب الطبخ وهم طباخين رائعين حيث كان لكل فرد تخصصه فكانت أختي تخبز وأخي المتذوق اما انا فقدغطيت مجالا واسعًا من أساليب الطهي، وكانت والدتي مسؤولة عن الأطباق التقليدية وكان والدي الذي أحب طبخه كثيرا بارعا بطهي الكاري والباذنجان. كنا نمزح دومًا ونقول له بان الباذنجان يجري من خلال عروقه. انها الخضرة المفضلة لديه. كان يأكل الباذنجان باي طريقة كانت تطهى غير أنّ الباذنجان المقلي مع الثوم النييء وبقدونس على الجانب كان ملك الاطعمة بالنسبة له.

كانت أحد أطباقه المميزة منزلة الباذنجان وهو طبق بسيط للغاية مكون من الباذنجان المقلي المحشو باللحم المفروم والبصل ثم يُطهى على الموقد أو يُخبَز في الفرن.كان يبتكر بالوصفات، مع منزلة الباذنجان كان يضيف البطاطا والفليفلة ومكعبات مرق الدجاج. إن وصفة والدي كانت لذيذٌة جدًا ، ولكن طريقتي مبسَّطة ومُعَّدة بشكل صحي اكثر دون أن ياخذ من الأصالة اللذيذة لهذا الطبق ومن دون تمضية وقت طويل في المطبخ.

لقد تجاهلت كثيرا مع الناس الذين يدعون أنه بدون قلي أطباق الباذنجان لن يكون له طعم وانا اختلف تماما معهم. عندما تختارون استخدام الباذنجان كما هو، في نهاية المطاف تحصلون على طبق خفيف ورقيق وشهي ومليء بالوحدات الغذائية الجيدة للجسم و سعرات حرارية قليلة. يمكنكم أن تقرؤواعن الفوائد الغذائية للباذنجان في وصفتي للمتبل .ان الفليفلة تحتوي على أكثر من 90 ٪ من الماء و عشرين سعرة حرارية لكل 100 غرام مع محتوى فيتامين C أعلى من تلك الموجودة في البرتقال، والبندورة أيضا تحتوي على 95 بالمائة من المياه و 18 سعرة حرارية لكل 100 غرام ومليئة بفيتامين C و K وغنية بمضادات الأكسدة.

من السهل جدا تحضير منزلة باذنجان لذيذة وصحية وبسعرات حرارية حوالي 262 لكل وجبة. فلماذا لا تجعلوها جزءًا من وجبة الإفطارالرمضانية وطاولة الأعياد.

تقدم مع الأرز او الخبز البلدي.

١٠ حصص

:المكونات

كيلو باذنجان

ثلاث قرون فليفلة

اربع بندورة ناضجة

بصلتين

نصف كيلو بطاطا

نصف كيلو لحم مفروم

مكعبين مرق لحم

ليتر ماء

ملعقتين صغيرتين فلفل اسود

ملعقتين صغيرتين بهارات السبعة او جراماسالا

ثلاث ملاعق كبيرة زيت زيتون

ثلاث ملاعق كبيرة معجون البندورة

:الطريقة

· يقلى البصل في مقلاة حتى يصبح شفاف ثم يضاف اللحم والملح والفلفل ويقلى حتى ينضج اللحم ويوضع جانبا.

download (4).jpeg
download (3).jpeg

· يقشر الباذنجان ويقطع إلى دوائر بسماكة 2 سم ثم تقطع اﻟﻔﻠيفلة إﻟﻰ دوائر بسماكة 1 ﺳﻢ كم هو مبين ﻓﻲ اﻟﺼﻮرة.

· تقشر اﻟﺒطاطا و تقطع إﻟﻰ دوائر بسماكة 1 ﺳﻢ ثم تقطع اﻟبندورة ﺑﺎﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﻧﻔﺴﻬﺎ. الان يصبح الطبق جاهز للتجميع.

· توضع البطاطا أولاً في قاعدة الوعاء ثم تضاف طبقة من البندورة ثم طبقة من الباذنجان ثم طبقة أخرى من اﻟبندورة ثم طبقة من الفليفلة ثم طبقة من الباذنجان وآخر طبقة اللحم المقلي.

download (6).jpeg
download (5).jpeg
download (7).jpeg

· في وعاء منفصل يحضر ليتر واحد من الماء المغلي ويضاف اليه مرق اللحم ومعجون الطماطم والملح لأن الخضراوات غير مبهرة.

· تسكب صلصة الماء فوق طبقات الخضار وتطهى على نار متوسطة الحرارة حوالي 20 دقيقة حتى تصبح الخضار ناعمة ومتراصة كما في الصورة.

download (8).jpeg

· ينزع اﻟﻐﻄﺎء ويستمر ﻓﻲ اﻟﻄهي حوالي ٣٠ دقيقة حتى تنخفض كمية السوائل إﻟﻰ النصف ثم يضبط الملح وتقدم مع الأرز أو الخبز البلدي.

download (9).jpeg
download (10).jpeg

:ارشادات

· يمكن إعداد هذا الطبق في وقت مبكر وتخزينه في الثلاجة ثم طهيه عند جاهزية الاكل.

· هذه الوصفة رائعة لأولئك الذين يتناولون نظامًا غذائيًا صحيا، ولوجبة أخف يستغنى عن البطاطا.

· للحصول على طبق نباتي، يستبدل اللحم بالحمص ومرق اللحم بمرق الخضار.

الوحدات الحرارية لكل حصة بدون الأرز:

٢٦٢ وحدة حرارية؛ ١٥ غ دهون (٥٠ بالمائة سعرة من الدهون)؛ ١٢ غ بروتين؛ ٢٢ غ كربوهايدرايت؛ ٥ غ ألياف غذائية؛ ٣٨ ملغ كوليسترول؛ ٨٨ ملغ صوديوم.

 
Maha NakliComment