فتة الحمص الشامية

 
thumbnail_Fatteh+shamiyeh.jpg

لدينا جميعا ذكريات مرتبطة بطريقة أو بأخرى بالطعام، سواء من الوجبات العائلية اوالنزهات اوالوجبات الاحتفالية اوالتخييم أو ببساطة وجبة الإفطار الخاصة في عطلة نهاية الأسبوع. كان يوم الجمعة دائما يعني وجبة افطار كبيرة لنا. والدي كان وما زال الأخصائي لتحضير فطورنا. فطور يوم الجمعة له ولمعظم الدمشقيين كان عبارة عن طاولة كبيرة ممد عليها انواع كثيرة من الأطعمة الشهية ونوع او نوعين متألقين. . كانت الاطباق المفضلة لدي من صنعه هي فتة الحمّص بالزيت و فتة الحمص بالبدوة كما في هذه الطريقة المُعدّة على الطريقة الشامية مع المسبحة. الفتة هي أسلوب تحضير للطعام مع اتباع تقنية محددة تتضمن الخبز العربي المقلي او الخبز البائت او المشوي والخيارات اللامتناهية من الصلصات والتزيينات. ماذا تعني الفتة؟ إنها في الأساس قطع من الخبز منقوعة بصلصة. في الأيام الخوالي كان يستخدم الخبز البائت عندما كان الطعام نادرًا ولم يكن هناك مجال لرميه، وكانت تتم إعادة تدويره. في الوقت الحاضر الخبز المقلي أكثر شيوعا. للفتة العديد من الاختلافات وذلك باستخدام تقنيات إعداد محددة. الفتة المصرية مختلفة جداً في أسلوبها عن الفتة الشامية، على الرغم من أنها تتتبع بها نفس التقنية تقريباً. ومن جانب اخر، فإن الاختلافات المختلفة في الفتة تحمل نفس الأسماء في جميع أنحاء المنطقة، ومع ذلك، فإنها تختلف قليلاً بالإضافات. على سبيل المثال ، فتة الدجاج الحمصية تحتوي على الأرز الأبيض المطبوخ عكس الفتة الدمشقية. الفتة التقليدية هي فتة الحمص (فطور الجمعة الثابت) وفتة الدجاج وفتة الباذنجان او الكوارع وفتة اللحم وغيرها الكثير. يمكنكم دائمًا التلاعب بالفتة لأن الاختلافات لا حصر لها إذا اتبعت التقنية. على سبيل المثال، واحدة من التغييرات التي أقوم بها في فتة المكدوس هي فتة كفتة الباذنجان الملفوفة.

تكفي لخمسة أشخاص

مدة التحضير: ١٥ دقيقة

الوقت المستغرق من البداية للنهاية : ٢٠ دقيقة

:المحتويات:

رغيفين خبز مرقد قياس كبير

ثلاث علب حُمُّص عضوي مطبوخ

ثلاثة فصوص ثوم

خمسة أكواب لبن مصفى

ثلاثة ارباع كوب حمص

ملعقة كبيرة طحينة

ملح

سمن نباتي

صنوبر

:طريقة العمل:

· يقطع الخبز بطول ٢ سم ويوضع في زبدية.

· يوضع الحمص وماؤه في وعاء على نار متوسطة. يضاف اليه ماء بحيث يغطي الحمص. يترك حتى يغلي ومن ثم تطفأ عليه النار.

· يخلط اللبن والطحينة والملح مع بعض ثم يخفق على حمام ماء ساخن ليمتص برودة اللبن ثم يوضع الملح.

· يسحق الثوم ويخلط مع قطع الخبز مع اضافة قليل من الملح ثم يضاف اليه ماء الحمص الساخن لتشريب الخبز. تضاف نصف كمية الحمص وثلث كمية خليط اللبن الى الخبز ويخلط مع بعض.

· يوضع بقية الحمص وقليل من ماء الحمص الساخن اذا كان الخبز جافا كثيرا ومن ثم يضاف فوق الحمص خليط اللبن ويوضع فوقه بقدونس مفروم.

· يسخن سمن كاف حسب الرغبة ويحمص به الصنوبر. مجرد ان يصبح لون الصنوبر بني ذهبي يوضع السمن الحار والصنوبر فوق الفتة.

· يزين بحبات الرمان ويقدم فورا.

:ارشادات:

· يفضّل استخدام خبز قديم جاف لانه يمتص ماء وصلصة اكثر.

· يفضّل بعض الناس اضافة قليل من عصير الليمون الى صلصة اللبن ولكنني أفضل عدم إضافته.

· هذه احدى التقنيات الكلاسيكية لإعداد الفتة. يمكن تجربتها بمكونات اخرى وذلك باستخدام مخيلتكم باتباع نفس التكنيك.

· يمكن استخدام زيت نباتي عوضا عن السمن. يمكن الاستغناء عن السمن والزيت من اجل حريرات اقل.

· تكون الفتة ممتعة اذا تقدم معها المخللات والبصل.

:الوحدات الحرارية لكل حصة:

٦٣٢ وحدة حرارية؛ ١٢ غ دهون (١٧ بالمائة من الدهون)؛ ٤٣ غ بروتين؛ ٩٠ غ كاربوهايدرايت؛ ١٠ غ ألياف؛ ١٦ ملغ كوليسترول؛ ١٠٧٣ ملغ صوديوم

 
Maha NakliComment