مسبحة الحمص

 

المسبحة،هي طعام رائع ولذيذ وطيب. انها تسبب الادمان لدرجة انكم تتوقون الى المزيد بعد تّذوق اللقمة الاولى. هو اكثر الاطباق المعروفة للمقبلات الشامية التي لا تعد ولا تحصى والفاصوليا بالزيت و المتبل و متبل الشمندر و لب الكوشة والكشكة الخ.. أحب ان يكون هذا المغمس متوفر بسهولة في ثلاجتي دائما.

ابنتي جينا تطالب بها في صندوق الغداء مع الجزر كل يوم تقريبا. كطفلة صغيرة كانت تاكل قليلا جدا وكان علي ان أكون انتقائية بما أطعمها. فقط الأطعمة المغذية. لقد أوصاني اختصاصي التغذية بالحمص، وبما انها كانت تحب الجزر كنت اقطع لها الجزر على شكل عصي وتستخدمهم لتغرف المسبحة اللذيذة بها. و من ذلك الحين تعشقها.

يأتي اسم الحمص من اسم البقول نفسه باللغة العربية وهي مليئة بالألياف الغذائية وفيتامين B والمغنيسيوم ومستويات البروتين التي تجعله متناسبًا مع اللحوم ومنتجات الألبان من حيث نسبة البروتين العالية.

المسبحة التقليدية معدة من الحمص والطحينة وعصير الليمون والثوم، لكن في الوقت الحاضر هناك العديد من الاختلافات الحديثة المتوفرة في كل محلات السوبر ماركت تقريباً.

قد تشمل انواع مختلفة كالزيتون الأخضر وبيستو الكزبرة واﻟﻔﻠيفلة الخضراء الحارة والأفوكادو ومعجون اﻟﻔﻠيفلة الحمراء وأكثر من ذلك.

أنا أميل إلى تزيين هذا المغمس باللحمة المقلية او الصنوبر المقلي او التوابل كالكمون والسماق أو ببساطة مزينة بالبقدونس وزيت الزيتون البكر الممتاز.

جربوا المسبحة مع الخضار النيئة اوالخبز الطازج أو المحمص او رقائق التورتيا والفلافل وسندويشات الكفتة. أنا شخصيا أحب ذلك مع اﻟﻔﻠيفلة الخضراء وخبز البيتا.

الوصفة تكفي لحصة واحدة

المكونات:

علبة حمص او ٢٤٠ غ حمص بدون المحلول او حمص مطبوخ غير مملح

نصف كمية محلول علبة الحمص او نصف كوب من محلول الحمص المطبوخ من قبلكم

فص ثوم وسط

ربع كوب طحينة

ربع كوب عصير ليمون

ملعقة صغيرة ملح هيمالايا

:الطريقة

· توضع جميع المكونات في خلاط قوي وتخلط لتصبح كالمعجون. تذوقوها وعدلوا النكهة حسب رغبتكم. اذا كانت المسبحة لينة جدا يضاف قليلا من الطحينة لتتماسك المسبحة مع بعض.

· اذا لم يتوفر لديكم خلاط قوي فانه يمكن استخدام معالج الطعام والفرق الوحيد هو في الملمس النهائي وليس الطعم. تقدم مع مقبلات من الكمون أو أي من الاقتراحات الأخرى أعلاه وخبز البيتا.

:ارشادات

· في حال اتباعك وصفات أخرى، يرجى تجنب استخدام زيت الزيتون في مزيج الحمص فهو يجعله ثقيلًا ودهنيًا.

· يضاف المزيد أو أقل من عصير الليمون والثوم لإرضاء ذوقكم.

· جربوا انواع مختلفة و لكن ضعوا في اعتباركم أنه إذا اصبح مغمسكم طري جدا فما عليكم سوى إضافة المزيد من الطحينة إلى الخلاط مما يؤدي إلى تسميكها.

:الوحدات الحرارية لكل حصة

٦٤٦ حريرة؛ ٣٦ غ دهون ا٤٨،٠ بالمائة حريرة من الدهون)؛ ٢٥ غ بروتين؛ ٦٤ غ كربوهايدرايت؛ ١١ غ ألياف غذائية؛ زيرو ملغ كوليسترول؛ ٨٢ملغ صوديوم.

 
Maha NakliComment