شوربة العدس

download (1).png

الشتاء بارد في دمشق ويمكن أن يكون قارصا في بعض الأحيان و خاصة عندما تنقطع الكهرباء عن المدينة لساعات . حساء العدس هو غذاء شتاء دمشقي مريح لأن أجسادنا تحول الكربوهيدرات المعقدة الى طاقة لتدفئة الجسم و نشاطه. هذا يعيدني إلى منزل عائلتي في دمشق حيث نجلس حول المدفأة الغازية في تلك الأيام الباردة لننعم بالدفء، كان حساء العدس هو الحل الأمثل، كونه حساءًا صحيًا وشهيًا. مع قرب شهر رمضان، دعوني أغتنم الفرصة لأطلعكم على أهمية هذا الحساء على المائدة كل يوم تقريباً خلال شهر رمضان.

اولا بالنسبة لأولئك الذين ليسوا على دراية بشهر رمضان، ان شهر رمضان هو شهر صوم كامل في الديانة الإسلامية من شروق الشمس وحتى غروبها حيث لايوجد طعام ولا ماء يمرمن الشفتين، إنه شهر مقدس للتفكير والصلاة والتقرب الى الله والعائلة والاصدقاء.

هذا الشهر الكريم يعلم الصبر والتعاطف والعطف، إنه شهر الكرم والعطاء.

يكسر الصيام ببعض التمور والماء ثم الصلاة وأخيرًا الأطعمة الصحية. لا يمكنني أبدا أن أنسى رائحة حساء العدس في الهواء في جميع أنحاء جوارنا عندما يقترب الغسق. شوربة الحساء هذه جميلة مع الكبة و الكبة بالصينية السريعة و حتى كبة القرع و الكبة النباتية.

إنه خيار صحي على الطاولة لأنه يحتوي على مؤشر تخفيض نسبة السكر في الدم، مما يعني أنه يساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم وثباتها، وهو غني بالألياف وبالتالي يساعد على خفض الكولسترول ويساعد الجهاز الهضمي من خلال منع الإمساك. وهو غني بالبروتين وحمض الفوليك والفوسفور والمغنيسيوم والحديد والزنك والبوتاسيوم و B1 و B6. كما يقول المثل صغير ولكن فعله كبير وهذا ينطبق على حبوب العدس الصغيرة.

الوصفة تكفي ست حصص

:المكونات

بصلة صغيرة مفرومة

ملعقتين كبيرتين زيت زيتون

جزرة مبشورة

نصف كوب عدس برتقالي مفلوق

نصف كوب أرز نيء

نصف ملعقة صغيرة فلفل مجروش

ملعقتين صغيرتين من بودرة العصفر او الكركم

ملعقتين صغيرتين كمون ناعم

مكعب مرق خضار

ليتر ونصف ماء

ملح

:الطريقة

· يحمى زيت الزيتون في قدر ويقلى البصل حتى يصبح لونه ذهبي ثم يضاف الجزر ويقلى حوالي دقيقة.

· يضاف العدس والأرز والبهارات ومكعب مرق الدجاج والماء.

· يترك ليغلي حوالي عشرين دقيقة حتى يصبح العدس والأرز لين ويعدل الملح. لكم الخياران تأكلوها خشنة او مهروسة وحريرية.

· تقدم مع عصير الليمون الذي يساعد على امتصاص الأحماض الأمينية .

:الوحدات الحرارية لكل حصة

٣٠١ حريرة؛ ٦ غ دهون ظ(١٧،٣ بالمائة حريرة من الدهون)؛ ١٦ غ بروتين؛ ٤٨ غ كربوهايدرايت؛ ١٦ غ ألياف غذائية؛ قليلون الكولسترول؛ ٢٩٠ ملغ صوديوم.